منطقة الاعمال المركزية بالعاصمة الادارية – Central business district

منطقة الاعمال المركزية بالعاصمة الادارية – Central business district

Share on facebook
Facebook
Share on email
Email
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on google
Google+


تشهد مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، عدة مشروعات جديدة تنفذها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لجعلها مثالًا عالميًا يحتذى به، وتشمل خطة الإنشاءات والتطوير داخل مدينة العاصمة الإدارية الجديدةو لعل من أهمها منطقة الأعمال المركزية و البرج الأيقوني و التي تضم عدد من الأبراج في المنطقة  يصل إلى 20 برجًا، وتمّ الانتهاء من بناء 8 أبراج، خلال الفترة الأخيرة، وتعد منطقة الأعمال المركزية، بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة، علامة هامة في النهضة العمرانية التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية.

ما هي آخر تطورات مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ؟

تبلغ مساحة الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة نحو ألف فدان، ما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، ويبلغ طولها 10 كم. بلغت نسبة تنفيذ الأعمال بأحد القطاعات الـ3 بمشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة 50%. 

بلغت نسبة الإنجاز الإجمالي بالحي السكني الثالث «كابيتال ريزيدانس»، 92%، وتبلغ مساحة الحي 1016 فداناً، وبه 8 مجاورات.

محور الشيخ محمد بن زايد الجنوبي، ويبلغ طول المحور 12 كم كمرحلة أولى بداية من مسجد الفتاح العليم وحتى كاتدرائية ميلاد السيد المسيح، ويمتاز بجمال التصميم الذي يتماشى مع الإنجاز الكبير الذي يتمّ تنفيذه بالمشروعات المختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 تضم مدينة العاصمة الإدارية الجديدة مشروع سكني ضخم، يمزج بين الطراز المعماري والكلاسيكى داخل المدينة، وهو الحي السكني الخامس، أو ما يطلق عليه «حي جاردن سيتي الجديدة».بلغت نسب تنفيذ أعمال الهيكل الخرساني للإنشاءات بالحي السكني الخامس «جاردن سيتي الجديدة» 93%. 

ماهي أحدث تطورات المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة ؟
منطقة الاعمال المركزية بالعاصمة الادارية – البرج الايقوني

البرج اليقوني : يطل على كل الطرق الرئيسية والحديقة المركزية “كابيتال بارك”، وعلى مساحة 533,041 مترا مربعا  تمّ الأنتهاءمن تنفيذ 75 دوراً بارتفاع 380 متراً تضم منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، 20 برجا باستخدامات متنوعة، ومنها منطقة البرج الأيقونى، وهو أعلى برج في أفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر،كما بدأت أعمال تركيب الواجهات للبرج، كما تم استعراض موقف تركيب الواجهات في باقي الأبراج الجديدة، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من الهيكل والواجهات لجميع الأبراج نهاية ديسمبر المقبل، ما عدا أبراج D4 ، وD5 ، وC9 ، وC10 ، وB1 ، وB2 ، وسيتبقى ثلاثة أدوار فقط من واجهات البرج الأيقوني بحلول ديسمبر 2021، تمثل تاج البرج .

وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى شركات المقاولات على مستوى العالم لكي تكون العاصمة الإدارية مثلا يحتذي به .

يعد مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة هو الأول  في مصر تعد المنطقة علامة بارزة في النهضة العمرانية التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية كما يساهم المشروع في تحقيق جودة الحياة للمواطنين.- تمثل المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة نموذج حي للتعاون المصري الصيني المثمر ويعكس المشروع العلاقات المصرية الصينية الراسخة المتينة

تتابع القيادة السياسية عن كثب عدد المشروعات القومية التى تنفذها الدولة ومنها مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتنفيذه بالشكل المخطط والانتهاء منه وضرورة تسويق المشروع بشكل مختلف على المستويين المحلي والعالمي.

ماهي كيفية تسويق مشروع منطقة الأعمال  المركزية بالعاصمة الجديدة؟

يقوم تحالف من كبرى الشركات العالمية في مجال الاستشارات العقارية والتسويق، لوضع خطة لتسويق وإدارة مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.- سيكون التسويق لمشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بشكل مختلف، ليس على المستوى المحلى فقط، بل يتم تسويقه على المستوى العالمي.

ماهي المساحة الكلية لمشروع منطقة الأعمال المركزية ؟

مساحة المشروع تبلغ 1.71 مليون متر مربع وتقدر بنحو 195 فدانا وضمت منطقة الأعمال  المركزية الشرقية “المرحلة الأولى” 520 ألف متر مربع وإجمالي مساحة الأبراج التي ستنفذ داخل المنطقة المركزية يبلغ مليون متر مربع كما يبلغ إجمالي مساحة التجاري والخدمات 230 ألف متر مربع وإجمالي المساحة المبنية فوق الأرض يبلغ 1.24 مليون متر مربع وإجمالي المساحة المبنية تحت الأرض يبلغ 465 ألف متر مربع.

كم عدد الوحدات السكنية و الفيلات و المباني ذات الأستخدام المختلط Mixed use في منطقة الأعمال  المركزية؟

جار تنفيذ 24130 وحدة سكنية، بواقع 697 عمارة سكنية، بها 19944 وحدة، و328 فيلا، بها 328 وحدة سكنية، و157 مبنى تاون هاوس، بها 624 وحدة سكنية، و64 مبنى سكنيا مختلطا، بها 2560 وحدة سكنية، و151360 م2 تجاري وإداري، و9 مبانٍ للاستخدام المختلط، بها 674 وحدة سكنية

نقلا عن جريدة الوطن كشفت مصادر حكومية، عن أن العاصمة الادارية الجديدة، سوف تستقبل نحو 50 ألف موظفي حكومي في عام 2022 ، ليصبح إجمالي العاملين المنتقلين بالجهاز الاداري للدولة وهيئات وأجهزة الحكومة، نحو91 ألف موظف، حيث سيتم نقل 41 ألف موظف في نوفمبراو ديسمبر المقبل.

وقالت المصادر إن اللجنة المشرفة على عملية الانتقال تعمل على تنفيذها وفق خطة جرى وضعها، لنقل العاملين إلى دواوين الوزارت والهيئات والأجهزة الحكومية على مراحل عدة، وبدأ التجهيز لها بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

تدريب المرشحين للانتقال على أحدث وسائل التكنولوجيا

وأشارت المصادر إلى أن العاملين المرشحين للانتقال، جرى تدريبهم على أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة والذكية، وإجراء ورش عمل وتدريب لنحو 41 ألفا و770 موظفا في المرحلة الأولى، لتأهيلهم وتجهيزهم على طريقة العمل في مقار عملهم بالعاصمة الإدارية، التي تعتمد على استخدام أجهزة الحاسوب الآلي والتطبيقات الذكية التي تساهم في إنجاز تقديم الخدمات للمواطنين في سرعة مذهلة، تتم وفق خطة التحول الرقمي التي تسير الحكومة بخطى ثابتة للانتهاء منها قريبا في جميع الوزارات والهيئات والاجهزة الحكومية، بداية من عمليات تحديث الملف الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

تقييم الموظفين المرشحين للانتقال الي العاصمة الإدارية الجديدة 

وأوضحت المصادر أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ، يواصل تنفيذ الخطة التدريبية للموظفين المرشحين للانتقال للعاصمة الإدارية وذلك على مستوى الحزم الأربع للخطة وهي حزمة برامج أساسيات والتي تنفذ بالتعاون مع أكاديمية مكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية، وبرامج الجدارات التي ينفذها الجهاز، بالإضافة إلى البرامج التخصصية والتي تنفذ مع الوزارات المعنية.

جدير بالذكر أن جهاز التنظيم والادارة، يقوم حاليا بعملية تقييم الموظفين المرشحين للانتقال والذين ترسل الجهات الحكومية أسماءهم تمهيدا لنقلهم تباعا وذلك بمركز تقييم القدرات والمسابقات، التابع للجهاز.

وتبدأ المرحلة الاولى لنقل العاملين للعاصمة الإدارية الجديدة، في شهر يوليو المقبل، في أكثر من 117جهة حكومية تابعة للجهاز الإداري للدولة، تحت إشراف مباشر من مجلس الوزراء والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، يتبعها المرحلة الثانية في مطلع عام 2022 .

المصادر :

موقع الحكومة هيئة المجتمعات العمرانية

جريدة الوطن 

أخبار العقارات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on facebook
Facebook
Share on email
Email
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on google
Google+